29444849041900476
random
اقرأ ايضاً

أفضل 5 نصائح مضمونة لحماية نفسك وأجهزتك من الاختراق والهكر

الخط
أفضل 5 طرق ونصائح مضمونة لحماية نفسك وأجهزتك من الاختراق والهكر

بعد ظهور شبكة الانترنت مع تطوّر الحواسيب الرقميّة في الخمسينيات من القرن الماضي، وانتشاره بشكل سريع جداً بين المستخدمين، أصبح اليوم جزءاً أساسياً من حياة كل إنسان، سواء للتواصل مع الأهل والأصحاب، أو حتى مشاركة أمور تهتم بها، أو الاستفادة بمعلومات جديدة كل يوم من خلال الانترنت وغيرها الكثير.

ومع هذا الانتشار لشبكة الانترنت كان من اللازم أن يكون هناك جانب سيء فيه، وأشخاص يستخدمونه لأغراض سيئة وغير صحيحة (وحتى غير قانونية)، وهؤلاء الأشخاص هم الهاكرز أو المخترقون.حيث يقوم هؤلاء الهاكرز باختراق معلومات ليست من حقهم، وهذا الأمر يكون مزعج بالطبع لأصحاب هذه المعلومات؛ لأنهم يحصلون عليها بدون إذن من صاحبها، ويستفزون صاحبها ويطالبونه بالمال لقاء ترك هذه المعلومات، وهكذا مع أشخاص كثيرين.

وهذا الأمر يحصل مع شركات كبرى، فما بالك إذا كنت أنت شخص بسيط لا تمتلك الكثير من الخبرة في مجال هؤلاء الهاكرز حتى، وتستخدم الانترنت لأغراضك الشخصية وفقط.

ولذلك نحن في هذا الموضوع سنشارك معكم مجموعة من الطرق المضمونة والتي ستؤمنكم وتحميكم بشكل كبير من هذه الاختراقات، وإذا أعجبكم الموضوع لا تنسوا ترك رأيكم بالأسفل في التعليقات، ونرجو لكم كل التوفيق والنجاح. 

نصائح مضمونة لتأمين وحماية نفسك من الاختراق:

  • حدث نظام تشغيل جهازك وبرامجك بانتظام:

أفضل 5 طرق ونصائح مضمونة لحماية نفسك وأجهزتك من الاختراق والهكر

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات لحماية نفسك بشكل مستمر، فدائماً ما تقوم كل شركة من الشركات البرمجية بتحديث أنظمتها ومنتجاتها كل فترة، وتغلق الثغرات الموجودة بها باستمرار، وتوفر التحديثات بشكل دوري لمستخدمي منتجاتها، وهذه المنتجات يمكن أن تكون برامج أو أنظمة تشغيل أو حتى ألعاب وغيرها.

ولذلك وجب عليك أن تتوصل بهذه التحديثات كل فترة لإغلاق الثغرات التي يمكن أن يستغلها الهاكر في اختراقه لجهازك، ونحن ننصحكم بالحصول على هذه المنتجات بشكل رسمي وقانوني وشرائها، لتحصلوا على الدعم في حال حصل مشكلة ما.


  • احذر من شبكات الـ Wi-Fi المفتوحة، ولا تتصل بها:

أفضل 5 طرق ونصائح مضمونة لحماية نفسك وأجهزتك من الاختراق والهكر

هناك الكثير من المناطق التي تقدم انترنت لاسلكي مفتوح ومجاني، وذلك في بعض الدول، حيث توفر انترنت مفتوح ومجاني للجميع في المناطق العامة، أو حتى الانترنت في المقاهي والمولات، كل هذه الانترنت يتصل بها عدد كبير من الأشخاص.

ويمكن أن يتصل بها هاكر معين ويقوم باختراقكم من خلالها، أو حتى تكون الشبكة المفتوحة الظاهرة لك هي شبكة وهمية من صنعه هو، ويستدرجك لها، وعندما تتصل بها فأنت هكذا قد وقعت في شباكه، وسيقوم باختراقك في لحظات معدودة.

لذلك ننصحكم وبشدة بالابتعاد عن شبكات الـ Wi-Fi المفتوحة لأنه من الممكن أن تكون فخ نصبه لك هاكر معين ويريد اختراقك.

شاهد أيضاً:

  •  استخدام كلمات سر قوية والتنويع فيها بين الحسابات والأجهزة:

أفضل 5 طرق ونصائح مضمونة لحماية نفسك وأجهزتك من الاختراق والهكر

 الكثير منا عنده حسابات على مواقع عديدة مثل جوجل وفيسبوك وانستجرام وغيرها من المواقع، وعندنا أيضاً كلمات سر لهذه الحسابات، ونسبة كبيرة من المستخدمين تقوم بعمل كلمة سر موحدة لكل حساباتك وأجهزتك سواء الكمبيوتر أو الهاتف، غير أنها يمكن أن تكون كلمة سر ضعيفة يسهل تخمينها.

وهذا الأمر يعتبر من أخطر الأمور على الإطلاق، حيث أن الهاكر إذا وصل إلى كلمة سر حساب واحد من حساباتك فهو بذلك قد اختراق كل الحسابات الأخرى، وبالتالي حصل على كل معلوماتك.

ولذلك يجب عليكم عمل كلمة سر قوية أولاً باستخدام حروف كبيرة (مثل A) وصغيرة (مثل a) وأرقام (مثل 1,2,3) ورموز (مثل ! أو $) في كلمة السر، وعدم استخدام كلمة سر لشيء خاص بك (مثل: اسم ولدك، تاريخ ميلادك، اسم حيوانك الأليف)، وهذا الأمر سيجعل من الصعب جداً اختراق كلمة السر أو حتى تخمينه.

وأيضاً التنويع في كلمة السر بين الحسابات والأجهزة، فمثلاً يمكن أن يكون لجهاز الكمبيوتر كلمة سر معينة وللهاتف كلمة مختلفة، لحساب جوجل كلمة سر وحساب تويتر مثلاً له كلمة سر مختلفة وهكذا الأمر، فهذا سيساعد جداً على حمايتك بشكل أكثر من المخترقين.


  •  استخدم خاصية التحقق بخطوتين عند تسجيل الدخول على حساباتك:

أفضل 5 طرق ونصائح مضمونة لحماية نفسك وأجهزتك من الاختراق والهكر

 كثير من المواقع توفر هذه الخاصية، مثل جوجل والحسابات الالكترونية على البنوك وفيسبوك وتويتر وغيرهم الكثير، وهذه الخاصية تتيح لك عند تسجيل دخولك كل مرة لحسابك التحقق من هويتك على خطوتين، حيث يرسل الموقع إلى هاتفك رمز وتقوم بكتابته لتسجيل الدخول طبعاً بعد كتابة كلمة السر.

وهذه الخطوة ستكون جيدة جداً في حمايتك أنت وحساباتك من الاختراق، حيث حتى وإن حصل المخترق على كلمة السر الخاصة بك، فسيضطر إلى الحصول على الرمز الذي تم إرساله إلى هاتفك، وهذا سيصعب الأمر كثيراً، نعم ليس من المستحيل عليه اختراق هاتفك، ولكن سيطلب وقت أكثر تكون أخذت حذرك منه وانتبهت لما يجري.

شاهد أيضاً:

  • تحكم في المعلومات التي تنشرها عن نفسك وأنشطتك:

أفضل 5 طرق ونصائح مضمونة لحماية نفسك وأجهزتك من الاختراق والهكر

 جميعنا نمتلك حسابات على مواقع مختلفة على الانترنت، وخصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي، التي نشارك عليها كل شيء بخصوصنا وبخصوص أهلنا وأصحابنا عليهم، وحتى ما نشعر به في كثير من الأحيان لنشاركه مع الناس.

ولكن هل فكرت يوماً أن هذه المعلومات التي تنشرها عن نفسك، يمكن أن تكون سبباً في حصول شيء سيء لك، حيث يستغل الهاكرز هذا الأمر فيقومون بجمع الكثير من المعلومات عنك ليستغلوها في اختراقك.

ولنضرب مثلاً على ذلك، هناك شخص معين ينشر كل شيء يخصه على الانترنت، وهناك مثلاً طرد أو شيء هو قام بشرائه من الانترنت ومنتظر قدومه، وقام بمشاركة هذه المعلومة على حسابه على فيسبوك، وهناك هاكر قام باستغلال هذه المعلومة، وقام بمراسلته على أنه مندوب الشركة وأخبره أن الطرد وصل، ولكن يلزم تسجيل دخولك على صفحة وهمية قام هو بعملها ويوهمه أنها ضمن عملية التسليم، ويقوم باختراقه بهذا الشكل.

لذلك ينبغي علينا كلنا التحكم في المعلومات التي ننشرها عنا على الانترنت؛ حتى لا تكون نقمة علينا فيما بعد وحينها لا يفيد الندم بشيء.

شاهد أيضاً: أفضل 5 طرق مضمونة ومجربة لربح مئات الدولارات من الانترنت

وهكذا نكون قد قدمنا هذه المجموعة من الطرق التي ستحميك بشكل كبير من الاختراق، وسنقدم لكم في موضوع قادم بإذن الله، ماذا تفعلون إذا تم اختراقكم، وبهذا نكون قد إنتهيا من الموضوع وإذا أعجبكم الموضوع لا تنسوا ترك تعليق بالأسفل لتشجيعنا دائماً على تقديم المزيد من المعلومات المفيدة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنى ترك تعليقك .. و لكن اى روابط سوف تتم وضعها سوف تحذف على الفور .

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة