حمايةعاممقالات

ما هو الديب ويب و علاقته بمتصفح tor , اسئلة يجب معرفتها ؟

ما هو الديب ويب و علاقته بمتصفح tor , اسئلة يجب معرفتها ؟

قدمت كثيرا من المواضيع حول طرق الحماية اثناء التصفح من الانترنت و كان من ضمن هذه الطرق هو استخدام متصفحات محددة منهم متصفح tor و الذي يعتبر من اشهر المتصفحات التي يمكنك من خلالها الدخول الى الديب ويب او الدارك ويب او الانترنت المظلم كما يقول البعض لان له الكثير من الاسماء و دائما ما تاتي لي اسئلة حول ان هذا المتصفح خطر و ان الكثير من الاشخاص يقولون لهم ان هذا المتصفح هو الديب ويب بعينه و من الخطر استخدامه و لماذا هو ممنوع في مصر و الكثير من الاسئلة تاتي لي , و لكن سوف احاول الرد عليهما جميعا فى هذا الموضوع .

ما هو الديب ويب او الانترنت المظلم

فى الفترة الاخيرة انشرت الكثير من الاخبار و المنشورات على الفيس بوك و الانترنت بشكل عام بين العرب و المصريين بشكل خاص حول الديب ويب او الانترنت المظلم و انه عالم خطر و يوجد به اشياء غريبة و عجيبة , و كل ما يمكنني اخبارك هو بالفعل جزء من هذه الاشياء حقيقة و القصص الاخري هي الا مجرد خرافة

ما هو الديب ويب و علاقته بمتصفح tor , اسئلة يجب معرفتها ؟
صورة مبسطة جداً توضح عمق الانترنت Background vector created by Macrovector – Freepik.com

سوف احاول ان اوضح لكم الموضوع بشكل مبسط , لنفترض ان هذه الصورة الذي تروها فى الاعلي هي عبارة عن الويب بالكامل و لكن الويب مقسم الى بعض اجزاء منها الجزء الاول و الذي كلنا نستخدمه فى الوقت الحالي و هو مثل جوجل و فيس بوك و تويتر و يوتيوب و كريزي نت ايضا و غيره الكثير من المواقع الاخري الذي تستطيع الدخول اليها بكل سهولة , هذا ما يسمي بالويب الأمن و كافة هذه المواقع بلا ملايين المواقع في نطاق الويب الأمن , هذا ليس الا 10% فقط من محتوي الانترنت و لك ان تتخيل . ؟؟

السؤال الان الذي قد يسأله البعض و هو :


هل يمكن الدخول الي الديب ويب عبر طريق جوجل ؟

الاجابة : بالطبع لا , لان جوجل لا يقوم بالزحف لهذا النوع من المواقع بمعني اوضح يمكنك البحث كما تشاء و لكن لان تجد موقع واحد يستعرض لك الديب ويب بشكل فعلي عن طريق جوجل , لانك تحتاج الي أمور اخري منها حصولك على نطاق لأحد هذه المواقع للدخول اليه بشكل مباشر و بجانب انه ليس نظام عادي مثل crazy-net.com كمثال و انما قد يكون فقط ارقام و قد يكون نطاق عادي و لكن ينتهي بـ onion. او بمعني ” بصل ” .

السؤال الثاني :


لماذا فقط يكون نطاقات الديب ويب تكون نهايتها بـ onion. ؟

الفكرة الموضوع بسيطة كمفهوم و انما صعب كتنفيذ و لكن سوف تجد ان معني كلمة onion باللغة الانجليزية تعني ” بصل “

ما هو الديب ويب و علاقته بمتصفح tor , اسئلة يجب معرفتها ؟

و حصل على هذا الاسم لان البصل يكون به عدد من طبقات حماية ليحميها من الداخل و هذه نفس الفكرة , نطاق onion يحصل على عدد من طبقات الحماية و التشفير ما يجعله نطاق خاص لا يتم الزحف اليه عبر محركات البحث المعروفة مثل جوجل او غيره .

هل متصفح tor يمكنه الدخول علي الديب ويب او هو يعتبر الانترنت المظلم فى الاساس ؟

متصفح tor مثله كمثل اي متصفح اخر هو ليس الويب المظلم بعينه او شيء و انما ما يميز هذا المتصفح هو التشفير العالي به و يمكن استخدامه في الكثير من الاغراض و ليس فقط تصفح الويب المظلم لانه يعتبر فى الاساس من افضل المتصفحات التي يمكنك الدخول اليها الي هذا العالم لهذا يتمتع بحماية عالية و تشفير مرتفع و يستخدمه الصحافيين فى التدوين و ارسال الملفات لانه يخفي هويتك و يقوم بتشفير بياناتك , يمكنك استخدامه فى تصفح الانترنت العادي حتي لا تحصل المواقع علي اي معلومات شخصية عنك مثل عنوان IP او غيره من هذه الامور .

الخلاصة : هذه المقال توضح لك ما هو الديب ويب او الانترنت المظلم و هل لمتصفح tor علاقة حوله لانه أتي لي الكثير من الاسئلة حول هذا الامر و احببت ان اوضح هذا الموضوع بشكل مبسط و مفصل لان رغم ان هذا الموضوع ليس به الكثير من المعلومات الا انه الموضوع معقد اكثر من هذا .

مواضيع متعلقة بهذا المقال :

Abdellatif

انا عبداللطيف سعيد مؤسس موقع و قناة كريزي نت علي اليوتيوب , محبي للعلوم و التكنولوجيا و قمت بأطلاق مدونة و قناة كريزي نت علي اليوتيوب لتكون موسوعة علمية تقنية لكل شيء اعرفه او سوف اتعلمه .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى