29444849041900476
random
اقرأ ايضاً

أسباب انفجار بطارية الهاتف والجوال ونصائح هامة لمنع حدوث ذلك

الخط
أسباب انفجار بطارية الهاتف والجوال ونصائح هامة لمنع حدوث ذلك

سمعنا كثيراً في الفترات السابقة وحتى منذ وقت قريب أخبار بخصوص انفجار بطاريات الهواتف الذكية بدون سبب، أو حتى فجأة بدون أي مقدمات.

 وهذه الانفجارات بالطبع لها مخاطر كبيرة جداً، وغير مقتصرة على نوع معين من الهواتف، مثل انفجار بطارية سامسونج وآبل، وما سمعنا عنه منذ مدة عن الطفل الذي انفجر الجوال في وجه وغيرها الكثير من الحوادث من هذا النوع.

وسأذكر لكم في هذه المقالة مخاطر هذا الانفجار ونصائح هامة لتفادي حدوث انفجار لبطارية هاتفك الذكي (لا قدر الله)، حيث أن بطاريات الليثيوم الحديثة أكثر ضررً وإيذاءً عند انفجارها.

 والكثير من المعلومات الشيقة والجديدة بإذن الله فتابعوا معي، ولا تنسوا مشاركة الموضوع، وترك تعليق بالأسفل إذا واجهتكم مشكلة.

حقائق هامة يجب عليك معرفتها:


بطاريات الليثيوم الحديثة (Lithium-ion) أصبحت موجودة في جميع الأجهزة الالكترونية من الهواتف الذكية، وحتى بطاريات الحواسيب المحمولة والسيارات وغيرهم الكثير، والتي تمتلك القدرة على إحداث انفجار شديد وقوي.

وهذا فيديو لبطارية ليثيوم تم تعريضها للحرارة الشديدة لمدة دقيقتين لتوضيح ما يحصل للبطارية:


وكما ترون أن نقطة الانفجار (وهي النقطة الحمراء)، تكون شديدة السخونة وتنفجر بشكل مفاجئ بدون مقدمات، ولا يتم ملاحظة ذلك إلا تحت الاشعة كما في الفيديو أو بالإحساس بالحرارة في البطارية.

وسأوضح لكم ما جري في هذا الفيديو وكيف انفجرت البطارية:

  1. ترتفع حرارة منطقة معينة من البطارية بشدة بسبب ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، أو بسبب آخر خارجي.
  2. ويبدأ تفاعل كيميائي داخل تلك المنطقة بتوليد حرارة إضافية عليها والتي تنتشر إلى مناطق أخري في البطارية في عملية تعرف بـارتفاع درجة حرارة الالكتروليت.
  3. وفي النهاية تتسبب حرارة جسم البطارية الكبيرة في جعل ذلك الالكتروليت يعطي تيار كهربي يتسبب في انفجار غلاف البطارية بشدة.
  4. ويخرج سائل ساخن، سريع الاشتعال (لا يختلف كثيراً عن النابلم Napalm)، ويحرق أو يذوب غلاف الهاتف وما يحيط به من أشياء.    

نصائح لتفادي انفجار البطارية:


  • عدم شراء بطاريات أو شواحن رديئة ومنخفضة الجودة أو السعر:

أسباب انفجار بطارية الهاتف والجوال ونصائح هامة لمنع حدوث ذلك

لا يجب عليك شراء الشواحن رديئة الجودة، سعر منخفض ولكن في المقابل يمكن أن تحتوي على عيوب تصنيع كثيرة تتسبب في مشاكل في بطارية هاتفك، أو حتى بطارية منخفضة الجودة، والتي يمكن أن تكون مغشوشة في المواد المصنعة منها، وبالتالي يمكن أن تحدث هذه الانفجارات بعد فترة قصيرة من الاستخدام.

  •  عدم تعريض الهاتف لدرجات الحرارة العالية:

حاول بقدر الإمكان عدم تعريض الهاتف للمناطق ذات درجات الحرارة العالية، كالشمس أو بالقرب من شعلة او نار أو حتى غرفة شديدة الحرارة، لانه كما شاهدنا في الفيديو السابق ما تسببه الحرارة من ضرر للبطارية ينتج عنه انفجار شديد لها.

  • لا تستخدم هاتفك أثناء الشحن:

حيث أنه عند استخدام الهاتف وهو موصل بالشاحن، يسبب ارتفاع شديد في درجة الحرارة الخاصة بالبطارية، مما يجهد البطارية وخصوصاً إذا استخدمت الهاتف بشكل ثقيل ولمدة طويلة أثناء الشحن، والذي من الممكن أن يسبب انفجار لبطارية الهاتف، وفي هذه الحالة يكون انفجار الهاتف أو انفجار الجول شديد وضار جداً بالنسبة لك، لأنه يكون قريب منه.

  • لا تعرض الهاتف للبلل:


وكما شاهدنا في الفيديو السابق عند تعرض البطارية للبلل، أنه حدث فوران شديد للبطارية، والذي انتهي بانفجار البطارية مصحوباً بنار شديدة، لذلك يجب أن نحرص على عدم تعرض البطارية للبلل وفي حال حدث ذلك، يجب تغييرها فوراً.

  •  عدم سقوط بطارية الجوال أو تعرضها للصدمة الشديدة:



 عند سقوط بطارية الهاتف، او حتى تعرض تلك البطارية للصدمة، فإنه يمكن أن يحدث خلل في الدوائر الداخلية لها، مما قد يتسبب في انفجارها كما شاهدنا في الفيديو السابق.

  • عدم شحن بطارية الهاتف بشكل زائد عن الاحتياج:

 لكل بطارية سعة محددة، وعند شحن تلك السعة بالكامل يجب إزالة كابل الشحن من الجهاز، حيث أن زيادة شحن البطارية عن الحد الخاص بها، يؤدي إلى انتفاخها وبالتالي حدوث انفجار لها، لذلك يجب تجنب حدوث ذلك.


وفي النهاية أرجوا أن أكون قد وضحت النقاط الهامة في هذا الموضوع الشائك والحرج، والذي يعتبر من أهم المواضيع على الموقع، وأرجوا أن تأخذوا حذركم من هذه الأمور وتتجنبوها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  1. شرح جميل جدا و جعلها الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف

إرسال تعليق

يسعدنى ترك تعليقك .. و لكن اى روابط سوف تتم وضعها سوف تحذف على الفور .

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة