عامويندوز

10 طرق لتسريع جهاز الكمبيوتر البطيء الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10

10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10



لا يجب أن تبطئ أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل مع مرور الوقت. وسواء كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد أصبح أبطأ بشكل تدريجي أم أنه قد توقف فجأة ، فقد يكون هناك بعض الأسباب وراء هذا البطء.
كما هو الحال مع جميع مشكلات الكمبيوتر الشخصي ، لا تخف من إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان شيء ما لا يعمل بشكل صحيح. هذا يمكن أن يصلح عددًا قليلاً من المشكلات وهو أسرع من محاولة استكشاف الأخطاء وحلها يدويًا بنفسك.


البحث عن البرامج التي تستهلك موارد الحاسوب


10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10

يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببطء لأن هناك شيئًا ما يستخدم موارده. إذا كان يتشغيل بشكلٍ أبطأ ، فمن المحتمل وجود برامج تستهلك كميات كبيرة من الذاكرة العشوئية أو المعالج. بدلاً من ذلك ، قد يستخدم أحد التطبيقات مساحة كبيرة من القرص ، مما يؤدي إلى إبطاء التطبيقات الأخرى عندما تحتاج إلى تحميل البيانات من القرص أو حفظها.
لمعرفة ذلك ، افتح مدير المهام. يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام وتحديد الخيار “Task Manager” أو الضغط على Ctrl + Shift + Escape لفتحه في الويندوز 8 و 8.1 و 10 . انقر على  “CPU” و “Memory” و “Disk” لفرز القائمة حسب التطبيقات التي تستخدم معظم الموارد. إذا كان أي تطبيق يستخدم موارد كثيرة جدًا ، فقد ترغب في إغلاقه بشكل طبيعي – إذا لم تتمكن من ذلك ، فحدده  وانقر على “End Task” لإجباره على الإغلاق.



إغلاق البرامج التي تشتغل في الخلفية


10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10

 تميل العديد من التطبيقات للتشغيل في الخلفية و غالبًا ما يتم تشغيل هذه التطبيقات عند بدء التشغيل والاستمرار في العمل في الخلفية ولكن تظل مخفية خلف رمز السهم لأعلى في الجانب السفلي الأيسر من الشاشة. لايقاف تشغيل هذه التطبيقات انقر على رمز السهم الموجه للأعلى ، وانقر بزر الماوس الأيمن على أي تطبيقات لا تحتاج إلى تشغيلها في الخلفية ، وقم بإغلاقها.

 تعطيل برامج بدء التشغيل

10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10

منع هذه التطبيقات من الاشتغال عند بدء التشغيل يوفر الذاكرة ودورات CPU ، بالإضافة إلى تسريع عملية تسجيل الدخول.
في نظام التشغيل Windows 8 و 8.1 و 10 ، يوجد الآن startup manager  في Task Manager الذي يمكنك استخدامه لإدارة برامج بدء التشغيل. انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام وحدد “Task Manager” أو اضغط على Ctrl + Shift + Escape لتشغيله. انقر فوق علامة التبويب بدء التشغيل وقم بتعطيل تطبيقات بدء التشغيل التي لا تحتاجها. سوف يخبرك Windows عن أي التطبيقات التي تبطئ عملية بدء التشغيل أكثر من غيرها.

تقليل الرسوم المتحركة


10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10
يستخدم Windows عددًا قليلاً من الحركات ، ويمكن لهذه الأنميشين أن تجعل الكمبيوتر يبدو أبطأ قليلاً. على سبيل المثال ، يمكن لـ Windows تصغير الإطارات وتكبيرها على الفور إذا قمت بتعطيل الحركات المرتبطة.


لتعطيل الأنميشين  ، اضغط على Windows Key + X أو انقر بزر الماوس الأيمن على زر ابدأ واختر “System“. انقر فوق “Advanced System Settings” على اليسار وانقر فوق الزر “Settings” ضمن الأداء. اختر “Adjust for best performance” ضمن Visual Effects لتعطيل كل الأنميشين  ، أو حدد “Custom” وتعطيل الأنميشين  الفردية التي لا تريد رؤيتها. على سبيل المثال ، قم بإلغاء تحديد “Animate windows when minimizing and maximizing” لتعطيل تقليل و زيادة الأنميشين .

تخفيف متصفح الويب


10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10



هناك احتمال كبير أن يكون متصفح الويب الخاص بك بطيئًا بعض الشيء. من المستحسن استخدام عدد قليل من الإضافات قدر الإمكان – والتي تؤدي إلى بطء متصفح الويب لديك وتسببه في استخدام المزيد من الذاكرة.


انتقل إلى مدير الإضافات أو الإضافات في متصفح الويب لديك وأزل الوظائف الإضافية التي لا تحتاج إليها. يجب أيضًا منع Flash والمحتويات الأخرى من تحميل محتوى Flash غير الهام من استخدام  (CPU).


البحث عن البرامج الضارة.


10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10




هناك أيضًا احتمال أن يكون جهاز الكمبيوتر بطيئًا نظرًا لوجود البرامج الضارة . قد لا يكون برنامجًا خبيثًا تمامًا قد يكون برنامجًا يتداخل مع تصفح الويب لإضافة إعلانات إضافية ، على سبيل المثال.
لتكون أكثر أمانًا ، افحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات. يجب عليك أيضًا مسحه باستخدام برنامج Malwarebytes ، الذي يكتشف الكثير من البرامج غير المرغوب فيها  التي تميل معظم برامج مكافحة الفيروسات إلى تجاهلها. تحاول هذه البرامج التسلل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك و تثبيت برامج أخرى ، ومن المؤكد أنك لا تريدها.

تحرير مساحة القرص


10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10

إذا كانت مساحة القرص ممتلئًا تقريبًا ، فقد يعمل الكمبيوتر بشكل أبطأ بشكل ملحوظ. تريد  ان تترك للكمبيوتر الخاص بك بعض المساحة للعمل عليها فأنت لا تحتاج إلى أي برنامج تابع لجهة خارجية فمجرد تشغيل أداة “Disk Cleanup” المضمنة في الويندوز و يمكن أن تساعدك قليلاً.

تجزئة القرص الصلب الخاص بك

10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10
في الواقع ، لا يلزم إلغاء تجزئة القرص الصلب الخاص بك في الإصدارات الحديثة من الويندوز. سيؤدي ذلك إلى إلغاء تجزئة محركات الأقراص الصلبة تلقائيًا في الخلفية. لا تحتاج محركات الأقراص الصلبة بالفعل إلى إلغاء التجزئة التقليدية ، على الرغم من أن الإصدارات الحديثة من الويندوز ستحسنها وهذا أمر جيد.

إلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها


افتح لوحة التحكم ، وابحث عن قائمة البرامج المثبتة ، وأزل البرامج التي لا تستخدمها ولا تحتاجها من جهاز الكمبيوتر. يمكن أن يساعد ذلك في زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حيث قد تتضمن هذه البرامج عمليات في الخلفية وأشياء أخرى يمكنها إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما سيوفر أيضًا مساحة على محرك الأقراص الصلبة ويحسن أمان النظام  على سبيل المثال ، لا ينبغي بالتأكيد تثبيت جافا إذا كنت لا تستخدمها.

إعادة تثبيت الويندوز

10 طرق لتسريع جهاز كمبيوتر بطيء يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 , 8 أو 10

إذا لم تعمل النصائح السابقة على حل مشكلتك ، فسيكون الحل الوحيد لحل مشاكل الويندوز – بغض النظر عن إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ، بالطبع – هو الحصول على تثبيت جديد لنظام التشغيل الويندوز .
في الإصدارات الحديثة من ويندوز  أي الويندوز 8 و 8.1 و 10 – من الأسهل الحصول على تثبيت ويندوز جديد أكثر من أي وقت مضى. لا يلزمك الحصول على وسائط تثبيت الويندوز . بدلاً من ذلك ، يمكنك ببساطة استخدام ميزة “Reset your PC” المضمنة في الويندوز للحصول على نظام ويندوز جديد . يشبه هذا إعادة تثبيت الويندوز وسيقوم بمسح البرامج المثبتة وإعدادات النظام مع الاحتفاظ بالملفات الخاصة بك.

Abdellatif

انا عبداللطيف سعيد مؤسس موقع و قناة كريزي نت علي اليوتيوب , محبي للعلوم و التكنولوجيا و قمت بأطلاق مدونة و قناة كريزي نت علي اليوتيوب لتكون موسوعة علمية تقنية لكل شيء اعرفه او سوف اتعلمه .

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم.
    شكرا للنصائح وكلها نافعة.
    واضيف لها تجربتي.
    في الحقيقة عانيت من شدة بطء حاسبي بعد شهر من شرائه رغم ان مواصفاته معقولة ونفذت الكثير من النصائح المذكورة ولكن الوضع بقي كما هو حتى بعد استخدام سي كلينر.

    وقررت البحث في النت فوجدت برنامج يوبيت ادافنسد سيستم ولكن اصدار قديم طبعا لان هذا كان من 4 سنوات او اكثر وشعرت ببعض التحسن لكن ليس بالقدر الكافي.
    ولمن استخدم برنامج يوبيت سيعرف انه يقترح عليك بالحاح باقي منتجات الشركة وفعلا اقترح عليّ سمارت ديفراج فنزلته ولكن لم استعمله لاني لم اكن اعرف معنى او موضوع الغاء التجزئة.
    لكن قلت اجربه.
    وفعلا شغلته ورايت الكثير من المربعات الحمراء على الشاشة وظل البرنامج لساعات في الغاء التجزئة وانا تاركه يعمل.
    وبعد الريستارت اكمل البرنامج مهامه من الدوس قبل بدء الويندوز.

    وفوجئت ان الجهاز اصبح كالصاروخ.
    ومن وقتها واظبت على تشغيل البرنامجين من نفس الشركة اصدارات مجانية وبقي الويندوز شغال 4 سنوات متصلة.

    وطبعا اول مرة في الغاء التجزئة استغرقت ساعات لكن بعد ذلك لا يتعدى الامر ربع ساعة.

    ويتوقف الغاء التجزئة على قدم الويندوز وسعة البارتيشن المستهدف.

    والافضل من كل هذا وهو ما افعله الان برنامج شادو ديفندر بديل الديب فريز على بارتيشن النظام فقط بعد الغاء التجزئة والتنظيف وثبيت كل شيء واعداد كاف البرامج والملحقات.

  2. حياك الله اخ عبد اللطيف.
    وقبل ان انسى فان سمارت ديفراج الحالي برنامج لا يفعل شيئا.
    يعني سلق بيض ولا يقوم بالغاء تجزئة الا لو كان مدفوع فقط.
    والاصدار الفعال ههو الاصدار 4.4 ويختلف عن المدفوع فقط انه لا يعمل آليا ولازم تشغله يدوي.

    https://filehippo.com/download_smart_defrag/66381/

    وانا استعمل برنامج تجميد اسمه شادو ديفندر لكنه ليس بكفاءة الديب فريز وحصلت لي مشكلة مع الديب وهي اختفاء الايقونة وفشلت كل الطرق في اظهارها.
    واخر حل هو اسطوانة استعادة النظام واعادة ضبط المصنع.

    ياريت لو عندك حل للموضوع استفيد منك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى