عاممشاكل و حلولويندوز

اهم اسباب امتلاء القرص C و طريقة حل هذه المشكلة باكثر من طريقة

مشكلة قد تواجه الكثير حول العالم و هو امتلاء القرص C البعض قد يبحث عن حلول بدون حتي ان يفكر فى الاسباب التي قد تجعل القرص C او الهارد ديسك بشكل عام يمتلئ بهذه الطريقة , قد يظن البعض انها فيروسات او بسبب البرامج المثبتة لكن هناك اكثر من سبب قد يجعل القرص C ممتلئ حتي و بعد تثبيت الويندوز حديثا لهذا سوف استعرض اليكم اهم اسباب امتلاء القرص C و حل هذه المشكلة

كثرة البرامج المثبتة

اهم اسباب امتلاء القرص C و طريقة حل هذه المشكلة باكثر من طريقة
البرامج لا غني عنها بالطبع على جميع انظمة تشغيل و لكن هناك البعض من يقوم بتحميل البرامج لمجرد استخدامها واحد او مهمة واحدة فقط ولا يستخدمه مرة اخري ولا اتحدث عن البرامج الاساسية مثل الصوت او التعريفات او غيره و انما البرامج الفرعية التي قد تجدها مفيدة لمرة واحدة ولا تستخدمها مرة اخري فأن هذا يستهلك الكثير من المساحة و ايضا من موارد الجهاز لان هناك بعض من هذه البرامج تعمل فى الخلفية لهذا يفضل بعد استخدمها و الاستفادة منها و التأكد انك لان تستخدمها مرة اخري قم حذفها على الفور .

حذف البرنامج و الملفات المؤقتة

اهم اسباب امتلاء القرص C و طريقة حل هذه المشكلة باكثر من طريقة
كما ذكرت فى الاعلي ان كثرة البرامج المثبتة قد تكون سبب فى امتلاء بارتيشن C و لكن ليس هذا فقط و انما البرامج التي تقوم بحذفها بالطريقة العادية قد يكون سبب هذا ايضا , لان عندما تقوم بحذف برنامج لا يتم مسحه بشكل كامل و انما الملفات الاساسية فقط و لكن تتبقى بعض الملفات و هي ما تسمي بالملفات المؤقتة لهذا ينصح بإستخدام برامج تمسح البرامج من جزورها و يمكنك الرجوع لهذه المواضيع 

التحميلات و المجلدات الاساسية

اهم اسباب امتلاء القرص C و طريقة حل هذه المشكلة باكثر من طريقة
رغم ان هذه اكثر الاشياء بساطة و لكن الكثير لا يفكر بها علي الاطلاق ولا يظن ان هذه سبب المشكلة و هو مجلد التحميلات و سطح المكتب قد تقوم بتحميل الكثير من الاشياء مثل الصور و الفيديوهات و البرامج و غيره و حفظه على مجلد التحميلات download او سطح المكتب او المجلدات الفرعية مثل ( Documents و Music و Pictures و Videos ) يجب ان تلقي نظرة عليكم كل فترة لمعرفة الاشياء التي تحتاج اليها و نقلها الى قرص اخر او حذفها لان هذه المجلدات ايضا مرتبطة بـ بارتيشن C .

تحديثات نظام التشغيل و البرامج

اهم اسباب امتلاء القرص C و طريقة حل هذه المشكلة باكثر من طريقة
قد يجهل البعض ايضا هذه النقطة و هو التحديثات يجب ان تعرف ان لمن المهم التحديثات الدورية لنظام التشغيل و البرامج بشكل عام و هذا لسببين :
  1. السبب الاول و هو الحماية لان من المهم ان تقوم الشركات بعمل تحديثات دورية من اجل سد الثغرات و حماية جهازك من الاختراق
  2. اما عن السبب الثاني و هو للحصول على المميزات لان ليست كل التحديثات أمنية و انما يمكن ان تحمل معها الكثير من المميزات الجديدة .
لكن هناك بعض البرامج تحتفظ بالتحديث القديم على الكمبيوتر للرجوع اليه مرة اخري اذا لم يعجبك التحديث الجديد و هناك بعض البرامج التي لم تبرمج بالشكل الكافي لحذف النسخة القديمة فور نزول التحديث الجديد و هذا ايضا ينطق على نظام تشغيل ويندوز فى بعض الاحيان و لكن بالفعل قامة شركة مايكروسوفت بحل هذه المشكلة فى ويندوز 10 , لكن يجب ايضا البقاء على اطلاع دائم .

الفيروسات

اهم اسباب امتلاء القرص C و طريقة حل هذه المشكلة باكثر من طريقة
السبب الاخير و الذى فى بعض الاحيان يكون له دور رئيسي فى امتلاء القرص C بشكل خاص لانه القرص الذى يكون مثبت عليه النظام و لكن كيف تعرف انه فيروس بالتحديد حتى و ان لم تقوم بعمل فحص للكمبيوتر باستخدام برنامج ما .
اولاً : اذهب الى القرص C ثم اختر program files و اضغط كليك يمين بالماوس عليه لتظهر اليك قائمة اختر منها Porperties لتعرف حجم الملف بالتحديد و القي نظرة تقريبية على حجم الملف اذا كان مبالغ فى المساحة مقارنة مع البرامج الذى بداخله ام لا 
و يجب تكرار هذه الحركة مع كل الملفات حتي تعثر على المساحة المبالغ فى حجمها .
ثانياً : بعد البحث و الفحص و لنفترض ان كان هناك حجم ملف مبالغ فيه رغم ان ليس هناك اي ملفات عليه مثل النظام او خلافه اذا يجب عليك تحميل برنامج مكافح فيروسات جيد من اجل الفحص الشامل و الكامل للكمبيوتر ثم حذف الفيروسات .
الحل الشامل ؟

الحل الشامل فى جميع النقاط او الاسباب التي ذكرتها هو تسطيب ويندوز جديد .. و لكن لماذا ؟ .. لان تسطيب او تثبيت نظام ويندوز جديد و مسح القديم قد يمسح معه الكثير من المشاكل و الفيروسات المتعلقة فى النظام بشكل كام .
خلاصة الموضوع : 
هناك الكثير من الاسباب التي قد تجعل بارتيشن او القرص الصلب بشكل كامل ممتلئ لكن انا استعرض اليكم اكثر الاسباب شائعة لدي العرب بوجه الخصوص و اذا كان حجم القرص C لديك صغير يفضل تكبيره ليتناسب مع حجم البرامج التي تستخدمها .

Abdellatif

انا عبداللطيف سعيد مؤسس موقع و قناة كريزي نت علي اليوتيوب , محبي للعلوم و التكنولوجيا و قمت بأطلاق مدونة و قناة كريزي نت علي اليوتيوب لتكون موسوعة علمية تقنية لكل شيء اعرفه او سوف اتعلمه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى